ظفآريـهـّ
يلآإ هلآإ والله نورت المنتدى.ـآإ إن شآإء الله تستمتع بوقتك معآنـآ
ظفآريـهـّ
يلآإ هلآإ والله نورت المنتدى.ـآإ إن شآإء الله تستمتع بوقتك معآنـآ
ظفآريـهـّ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أحلى.ـآإ منتدى.ـآإ لأحلى.ـآإ بنــــآإــت ظفـآإريـــآإــت
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الحكمة من ترتيب أركان الإيمان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
a7la dhofaria
مشرفهـ القسم الع.ـــــــآإم
مشرفهـ القسم الع.ـــــــآإم



عدد المساهمات : 9
نقاط : 20
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/04/2010

الحكمة من ترتيب أركان الإيمان Empty
مُساهمةموضوع: الحكمة من ترتيب أركان الإيمان   الحكمة من ترتيب أركان الإيمان Emptyالثلاثاء أبريل 27, 2010 9:14 am

الحكمة من ترتيب أركان الإيمان في عدة أحاديث !




فضيلة العلامة د.
صالح بن فوزان الفوزان
:
هناك حكمة - والله أعلم - في ترتيب أركان الإيمان في الآيات والأحاديث ، وإن
كانت الواو لا تقتضي ترتيبًا :


فقد بدئت هذه
الأركان بالإيمان بالله
؛ لأن الإيمان بالله هو الأساس ، وما سواه
من الأركان تابع له .



ثم ذكر الإيمان بالملائكة والرسل
؛ لأنهم الواسطة بين الله وخلقه في تبليغ رسالاته ،
فالملائكة تنزل بالوحي على الرسل ، والرسل يبلغون ذلك للناس ، قال تعالى :
(
يُنَزِّلُ الْمَلَائِكَةَ بِالرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ أَنْ أَنْذِرُوا أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاتَّقُونِ
) .



ثم ذكر الإيمان بالكتب ؛
لأنها الحجة والمرجع الذي جاءت به الرسل من الملائكة
والنبيين من عند الله للحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه ، قال تعالى :
(
فَبَعَثَ اللهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ وَأَنْزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ
) .



ثم ذكر الإيمان باليوم الآخر
؛ لأنه ميعاد الجزاء على الأعمال التي هي نتيجة الإيمان
بالله وملائكته وكتبه ورسله أو التكذيب بذلك ، فكان مقتضى العدالة الإلهية إقامة هذا
اليوم للفصل بين الظالم والمظلوم ، وإقامة العدل بين الناس .




ثم ذكر الإيمان بالقضاء والقدر
؛ لأهميته في دفع المؤمن إلى العمل الصالح ، واتخاذ الأسباب النافعة ،
مع الاعتماد على الله سبحانه ، ولبيان أنه لا تناقض بين شرع الله الذي أرسل به رسله وأنزل به كتبه وبين قضائه وقدره ،
خلافا لمن زعم ذلك من المبتدعة والمشركين الذين قالوا :
(
لَوْ شَاءَ اللهُ مَا عَبَدْنَا مِنْ دُونِهِ مِنْ شَيْءٍ نَحْنُ وَلَا آبَاؤُنَا وَلَا حَرَّمْنَا مِنْ دُونِهِ مِنْ شَيْءٍ
) ،
سوغوا ما هم عليه من الكفر بأن الله قدره عليهم ، وإذا قدره عليهم ، فقد رضيه
منهم - بزعمهم - ، فرد الله عليهم بأنه لو رضيه منهم ما بعث رسله بإنكاره ،
فقال : (
فَهَلْ عَلَى الرُّسُلِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحكمة من ترتيب أركان الإيمان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ظفآريـهـّ  :: ظفآريـآإت..{ العامهـّ :: ظفآريـآإت..{ الإسسسلآإمــي-
انتقل الى: